شروط القبول
يحق لخريجي المسارات التالية الالتحاق بالبرنامج مع تحديد الحد الأدنى لكل مسار:
1. مسار النخبة أو المسار المتقدم في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها مع شهادة معادلة من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة وبحد أدنى 60%.
2. المسار العام في شهادة الثانوية العامة الإماراتية أو ما يعادلها وبحد أدنى 60%.
3. المدارس الثانوية التطبيقية - برنامج العلوم المتقدمة / مسار النخبة، بحد أدنى 60%.
4. ثانوية التكنولوجيا التطبيقية المسار الفني المتقدم - الهندسة والابتكار بحد أدنى 60%.
5. ثانوية التكنولوجيا التطبيقية المسار الفني المتقدم - الحاسبات والذكاء الاصطناعي بحد أدنى 60%.
6. ثانوية التكنولوجيا التطبيقية - المسار الفني المتقدم - الإدارة المالية والاقتصاد بحد أدنى 60%.
7. ثانوية التكنولوجيا التطبيقية المسار التقني المتقدم – العلوم الصحية بمعدل لا يقل عن 60%
8. المدارس الثانوية التطبيقية - المسار الفني العام - التجارة والمحاسبة بحد أدنى 60%.
9. ثانوية التكنولوجيا التطبيقية - المسار الفني العام - الهندسة التطبيقية والتكنولوجيا بحد أدنى 60%.
متطلبات القبول
يجب أن يحصل الطالب على درجة الثانوية العامة.
مخرجات البرنامج
تمت مراجعة مخرجات البرنامج وصياغتها ليصبح عددها خمسة عشر ولتكون قابلة للقياس بسهولة. و يوضح الجدول التالي مصفوفة الربط بين مخرجات البرنامج التعليمية وفقًا لإطار المؤهلات في دولة الإمارات العربية المتحدة (QFEmirates) والتي تم صياغتها وفقا لمتطلبات وزارة التربية والتعليم.
مخرجات البرنامج |
||||||
م |
وفقا لمخرجات البرنامج التعليمي الحديثة، وبعد إكمال الطالب للبرنامج الدراسي علم النفس يتوقع أن يكون قادرًا على أن: |
Strand 1 المعرفة |
Strand 2 المهارة |
Strand 3 الاستقلالية والمسؤولية |
Strand 4 الدور في السياق |
Strand 5 التطور الذاتي |
1 |
يبين المفاهيم والمبادئ المختلفة في مجالات علم النفس والعلوم ذات الصلة |
√ |
|
|
|
|
2 |
يربط بين المعارف التي يكتسبها عند تفسيره للظواهر النفسية في حالة السواء أو حالة الاضطراب |
√ |
|
|
|
|
3 |
يشرح عناصر واستراتيجيات التفكير المختلفة. |
√ |
|
|
|
|
4 |
يميز بين حالات الاضطراب والحالات المرضية المختلفة. |
√ |
|
|
|
|
5 |
يصف النظريات المختلفة في مجالات علم النفس |
√ |
|
|
|
|
6 |
يوظف المهارات التحليلية والعملية في إعداد وتصميم الاختبارات النفسية وبرامج التدخل الإرشادي والعلاجي. |
|
√ |
|
|
|
7 |
يطبق الاختبارات والبرامج النفسية المختلفة في مجالات القياس والإرشاد والعلاج. |
|
√ |
|
|
|
8 |
يستخدم المعرفة النظرية في تشخيص وعلاج بعض المشكلات الاجتماعية والنفسية. |
|
√ |
|
|
|
9 |
يطبق المعايير والضوابط الأخلاقية والمهنية في مجال العمل |
|
|
√ |
|
|
10 |
يحدد الجوانب القانونية التي تتفق ومبادئ حقوق الإنسان مجال علم النفس. |
|
|
√ |
|
|
11 |
يستخدم المعلومات المكتسبة في معالجة بعض المواقف والمشكلات الحياتية |
|
|
|
√ |
|
12 |
ينجز مشروعا أو بحثا، مستخدما الاختبارات والأساليب الإحصائية ومهارات كتابة البحوث. |
|
|
|
√ |
|
13 |
يبتكر أدوات قياس وبرامج مختلفة تناسب المواقف التي تواجهه في عمله المهني |
|
|
|
|
√ |
14 |
يفسر نشأة وتطور المشكلة عند الحالة التي يدرسها ومآل الاضطراب لديها. |
|
|
|
|
√ |
15 |
يتحمل مسؤولية العمل في المؤسسات الاجتماعية والإرشادية والعلاجية |
|
|
|
|
√ |
المساقات التعليمية :
الخطة الدراسية ومتطلبات التخرج وعرض الطريقة التي يلبي فيها البرنامج التوقعات الدولية ومعايير المؤسسات المهنية ذات العلاقة.
يوضح الجدول التالي هيكل الخطة الدراسية:
نوع المساق |
عدد المساقات |
عدد الساعات المعتمدة * |
مساقات الجامعة الإجبارية |
6 |
18 |
مساقات الجامعة الاختيارية |
2 |
6 |
متطلبات الجامعة الحرة |
2 |
6 |
متطلبات القسم الإجبارية |
23 |
72 |
متطلبات القسم الاختيارية |
8 |
24 |
المجموع |
41 |
126 |
الساعات المعتمدة لجميع المساقات بواقع 3 ساعات معتمدة فيما عدا مساق التدريب 6 ساعات معتمدة.