• USTF Announcement: BETA VERSION 2.0

Bachelor of Arts in Psychology

برنامج بكالوريوس الآداب في علم النفس

رسالة البرنامج

  1.  1.  توفير بيئة علمية مناسبة لإطلاق الإبداع الفكري والعلمي في مجال علم النفس
  2.  2.  تخريج كوادر مؤهلة ومدربة في مجال علم النفس

 

شروط القبول

يحق لخريجي المسارات التالية الالتحاق بالبرنامج مع تحديد الحد الأدنى لكل مسار:

1.         مسار النخبة أو المسار المتقدم في شهادة الثانوية         العامة             أو ما يعادلها مع شهادة معادلة من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة       وبحد أدنى 60%.

2.   المسار العام في شهادة الثانوية العامة الإماراتية أو ما يعادلها وبحد أدنى 60%.

3.   المدارس الثانوية التطبيقية - برنامج العلوم المتقدمة / مسار النخبة، بحد أدنى 60%.

4.   ثانوية التكنولوجيا التطبيقية المسار الفني المتقدم - الهندسة والابتكار بحد أدنى 60%.

5.   ثانوية التكنولوجيا التطبيقية المسار الفني المتقدم - الحاسبات والذكاء الاصطناعي بحد أدنى 60%.

6.   ثانوية التكنولوجيا التطبيقية - المسار الفني المتقدم - الإدارة المالية والاقتصاد بحد أدنى 60%.

7.   ثانوية التكنولوجيا التطبيقية المسار التقني المتقدم – العلوم الصحية بمعدل لا يقل عن 60%

8.   المدارس الثانوية التطبيقية - المسار الفني العام - التجارة والمحاسبة بحد أدنى 60%.

9.   ثانوية التكنولوجيا      التطبيقية - المسار الفني العام -   الهندسة التطبيقية والتكنولوجيا بحد أدنى 60%.

 

متطلبات القبول

يجب أن يحصل الطالب على درجة الثانوية العامة.

 

مخرجات البرنامج

تمت مراجعة مخرجات البرنامج وصياغتها ليصبح عددها خمسة عشر ولتكون قابلة للقياس بسهولة. و يوضح الجدول التالي مصفوفة الربط بين مخرجات البرنامج التعليمية وفقًا لإطار المؤهلات في دولة الإمارات العربية المتحدة (QFEmirates) والتي تم صياغتها وفقا لمتطلبات وزارة التربية والتعليم.

مخرجات البرنامج

م

وفقا لمخرجات البرنامج التعليمي الحديثة، وبعد إكمال الطالب للبرنامج الدراسي علم النفس يتوقع أن يكون قادرًا على أن:

Strand 1

المعرفة

Strand 2

المهارة

Strand 3

الاستقلالية

والمسؤولية

Strand 4

الدور في السياق

Strand 5

التطور الذاتي

1

 يبين المفاهيم والمبادئ المختلفة في مجالات علم النفس والعلوم ذات الصلة

 

 

 

 

2

يربط بين المعارف التي يكتسبها عند تفسيره للظواهر النفسية في حالة السواء أو حالة الاضطراب

 

 

 

 

3

يشرح عناصر واستراتيجيات التفكير المختلفة.

 

 

 

 

4

يميز بين حالات الاضطراب والحالات المرضية المختلفة.

 

 

 

 

5

 يصف النظريات المختلفة في مجالات علم النفس

 

 

 

 

6

يوظف المهارات التحليلية والعملية في إعداد وتصميم الاختبارات النفسية وبرامج التدخل الإرشادي والعلاجي.

 

 

 

 

7

يطبق الاختبارات والبرامج النفسية المختلفة في مجالات القياس والإرشاد والعلاج.

 

 

 

 

8

 يستخدم المعرفة النظرية في تشخيص وعلاج بعض المشكلات الاجتماعية والنفسية.

 

 

 

 

9

يطبق المعايير والضوابط الأخلاقية والمهنية في مجال العمل

 

 

 

 

10

يحدد الجوانب القانونية التي تتفق ومبادئ حقوق الإنسان مجال علم النفس.

 

 

 

 

11

يستخدم المعلومات المكتسبة في معالجة بعض المواقف والمشكلات الحياتية

 

 

 

 

12

ينجز مشروعا أو بحثا، مستخدما الاختبارات والأساليب الإحصائية ومهارات كتابة البحوث.

 

 

 

 

13

يبتكر أدوات قياس وبرامج مختلفة تناسب المواقف التي تواجهه في عمله المهني

 

 

 

 

14

يفسر نشأة وتطور المشكلة عند الحالة التي يدرسها ومآل الاضطراب لديها.

 

 

 

 

15

يتحمل مسؤولية العمل في المؤسسات الاجتماعية والإرشادية والعلاجية 

 

 

 

 

 

المساقات التعليمية :

الخطة الدراسية ومتطلبات التخرج وعرض الطريقة التي يلبي فيها البرنامج التوقعات الدولية ومعايير المؤسسات المهنية ذات العلاقة.

 

 

يوضح الجدول التالي هيكل الخطة الدراسية:

نوع المساق

عدد المساقات

عدد الساعات المعتمدة  *

مساقات الجامعة الإجبارية

6

18

مساقات الجامعة الاختيارية

2

6

متطلبات الجامعة الحرة

2

6

متطلبات القسم الإجبارية

23

72

متطلبات القسم الاختيارية

8

24

المجموع

41

126

الساعات المعتمدة لجميع المساقات بواقع 3 ساعات معتمدة فيما عدا مساق التدريب 6 ساعات معتمدة.